Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

قتل الكائنات المُهندسة وراثيًا، لماذا يحرص عليه الباحثين؟

0


تكمنُ الإجابةُ على سؤالنا هذا في خوفِهم على البيئة؛ فالكائنات المُعدلة وراثيًّا يُمكِنُ أن تُسبّبَ ضررًا مُباشرًا يُحدِثُ تلوُّثًا بيئيًّا! حيث أن هُناكَ أعدادٌ هائلة من البكتيريا المُعدّلة وراثيًّا، أبرزها «الإشريكيّة القولونيّة – Escherichia Coli» المُنتشرة في أنحاء العالم؛ إذ يُستفادُ منها في استخراج الأنسولين الطّبّيّ، البوليمِرات البلاستيكيّة، والمُضافات الغذائيّة. ومن المعروف أنّه في البدايات كان التّعديل المورّثيّ للكائنات الحيّة يجري دونَ أيّة أضرار أو نُفايات صناعيّة، وكانت مُخلّفاته تُستخدَم بشكل مُفيد للتّسميد وغيره، لكنّ التّعديلَ الوراثيّ باتَ يُشكِّلُ خطرًا على البيئةِ بشكلٍ عامّ، ليسَ مُجرّد تعديل الإشريكيّة القولونيّة، بل نحنُ نتكلَّمُ عن الكائناتِ المُعدّلةِ عمومًا! مثلِ البقّ المُعدَّل وراثيًّا والّذي يصعُب التّحكُّم بوجودهِ ضمنَ المُختبرِ طويلًا؛ إذ يخرُجُ مُسبِّبًا أضرارًا بيئيّة، فلو افترضنا خروجه، ما الّذي يحصل؟

من المُحتمَلِ أن يُسبِّبَ خللًا في التّوازن البيئيّ وأضرارًا شتّى على المُضادّاتِ الحيويّة الموجودة في الطّبيعة، أو لنتصوّر أنّ شركةً مُنافِسةً تحاول سرِقةَ براءةِ اختراعٍ تخصُّ أسرار التّعديلات الوراثيّة الّتي تُجرى على الكائنات الحيّة، ألا يجعلُنا ذاك كلّه غير مُطمئنّين للمُستقبلِ وما يحمله؟! لذا يُحاولُ العُلماءُ قتلَ تلك الكائنات المُعدّلةِ وراثيًّا من بابِ الخوفِ على بيئةِ المُستقبل!


ترجَمة: إسراء فرويز | تدقيق: حسن خروب | تصميم: أحمد أبو السّعود | إعداد: نِهال عامر حلبي