Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

تقنية حيوية جديدة تكشف جزيئات الـ«mi-RNA» المرتبط بسرطان البنكرياس

0
تقنية حيوية جديدة تكشف جزيئات الـ«mi-RNA» المرتبط بسرطان البنكرياس

• تقنية حيوية جديدة تكشف جزيئات الـ«mi-RNA» المرتبط بسرطان البنكرياس

الـ«mi-RNA» هو نوع من أنواع جزيئات الـ«RNA» ويبلغ طوله حوالي 20 نيوكلتيدة، وله القدرة على منع ترجمة جزيء الـ«mRNA» لبروتين، وله القدرة على العمل في صورة جينات مسرطنة أو مكثفات للورم بصورة مستقلة في الخلايا. مفهوم عمل جزيئات الـ«mi-RNA» الأساسي لم يكن واضح، خاصة بعد خروجها في الدورة الدموية، لكن الضرورة خلقت الحاجة لاستخدام وتطوير أجهزة دقيقة تستطيع قياس نسبتها في خلايا مختلفة. وبناءًا على أهمية دراسة الـ«mi-RNA» تم تصنيع جهاز «plasmon resonance (LSPR)-based mi-RNA sensor» وهو عبارة عن مستشعر نانوي يقيس كميات دقيقة جدًا من الـ«mi-RNA» تم تطويره بتفاعلات كيميائية لتصنيع منشور من الذهب مرتبط بقاعدة صلبة تعطيه القدرة على العمل بشكل ثابت ومستقل لفترة أطول ويكون خاص لنيوكلتيدة واحدة فقط.الجزيئات المراد دراستها تتعرض لظاهرة الرنين البلازموني، تحدث نتيجة انعكاس الطاقة الضوئية على الشريحة المعدنية مما يساعد على قياس التفاعلات بين الجزيئات الحيوية.

حيث ينعكس جزء من الطاقة الضوئية بزاوية معينة ويتفاعل مع الالكترونات ليقلل من شدة الضوء المنعكس عليه. وأي تغير في الزاوية دي يتم قياسه لمعرفة التغيرات لكمية الطاقة الضوئية المنعكسة. كما يتم غمس الرقاقة في عينة دم أو أي سائل من الجسم وبيتم استخدام ظاهرة الرنين وبناءًا عليه يقيس التغيرات التي تحدد لنا كمية الـ« mi-RNA » الموجودة في العينة.فريق العمل وضّح بتقرير نشره بتاريخ 7 أكتوبر 2015 إن الجهاز تم استخدامه لأول مرة لتحديد كمية «mi-RNA-10b» بتركيز 10-18 مولر من «exosomes» نقي معزول من مريض بسرطان البنكرياس أو التهاب حاد في البنكرياس. العينات المستخدمة كانت خلايا بنكرياس سرطانية، سائل زراعة أنسجة خاص بخلايا البنكرياس، بلازما بشري، وبلازما من الـ«exosomes» النتائج أثبتت إن كمية الـ«mi-RNA-10b» كانت عالية في البلازما الخاصة بال«exosomes» مقارنة بالعينات التانية.

أوضح «موراي كورك - Murray kork» المختص بمجال أبحاث السرطان أن تشخيص مريض بسرطان البنكرياس بعد انتشاره في الجسم يعطي احتمال ضئيل لإنقاذ حياة المريض لكن عند تشخيصه في مراحل مبكرة يكون للمريض نسبة 40% للبقاء حيًا لـ4-5 سنوات. الجهاز يساعد في اكتشاف المرض قبل أن يصل المريض لحالة حرجة عن طريق كمية الـ«mi-RNA-10b» التي يقيسها ويُحتَمل أن يتم شفاء المريض بنسبة كبيرة.


ترجمة: فاطمة محمد الخضري | تدقيق: إسراء عنبر | إعداد:أشرقت راضي