Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

دواء جديد لعلاج سرطان الرئة يحصل على موافقة منظمة الغذاء والدواء «FDA»

0
دواء جديد لعلاج سرطان الرئة يحصل على موافقة منظمة الغذاء والدواء «FDA»

• دواء جديد لعلاج سرطان الرئة يحصل على موافقة منظمة الغذاء والدواء «FDA»

حصل مؤخرًا علي موافقة الـ«FDA»؛ دواء يُدعى «Alectinib»، لعلاج نوع معين من سرطان الرئة، وهو«Non-small cell lung cancer - NSCLC». وتم اعتماده لعلاج الورم الناتج عن طفرة في الجين «ALK Anaplastic Lymphoma Kinase»، وأيضًا المرضى التي لم تستجب أجسامهم للـ«Crizotinib»، الذي يعمل على «ALK». وافقت الـ«FDA» على «Crizotinib»عام 2011، وكان أولُ دواء تعتمده لعلاج هذا النوع من السرطان، الذي يعمل عن طريق تعطيل مسار «ALK»؛ إلا أنه خلال عامٍ من بدء العلاج بالـ«Crizotinib»، ظهرت حالات كثيرة، تقاوم هذا الدواء الجديد عن طريق طفرة في «ALK»، حيثُ أن حوالي 5% من حالات «NSCLC» سببها طفرة في جين «ALK»، لذا فـ«Alectinib» يهدف إلى تعطيل بروتين ال«ALK». وقد ظهرت الفعًالية القصوى ل«Alectinib» في تعطيل ال«ALK»، في مرحلة الدراسات ما قبل الإكلينيكية؛ مما أعطى أملًا أن يعمل هذا الدواء على أكثر من نوع من ال«ALK» الناتج من طفرات مختلفة.

شجًعت هذه النتائج الباحثين على اختبار ال«Alectinib»، على المرضى التي لم تستجب أجسامهم لـ«Crizotinib»، أو أولئك الذين حدثت لديهم مقاومة للدواء. وبالفعل دخل الدواء في تجربتين إكلينيكيتين، وكانت نتائجهم في المرحلة الأولى والثانية من التجربتين كالتالي، التجربة الأولى: 44% من المرضى حدث لديهم انكماش جزئي في الورم، استمر لمدة 11.2 شهر في المتوسط. التجربة الثانية 38% من المرضى حدث لديهم انكماش جزئي في الورم، استمر لمدة 7.5 شهر في المتوسط. ولمًا كان من الممكن للورم أن ينتقل غالبا للمخ؛ قرر الباحثون ملاحظة تأثير ال«Alectinib» على ذلك. وفعلًا وُجد أن له تأثير على الورم في المخ، حيث أنهم لاحظوا في التجربتين أن 61% من المرضى؛ حدث لديهم انكماش ملحوظ في الورم، لمدة استمرت 9.1 شهر في المتوسط.

وبالرغم من أن كل هذه النتائج واعدة جدًا ومبشرة لمرضى «NSCLC»؛ مع ذلك »شركة روش «ROCH - المصنعة للدواء، لازالت مُطَالبة بعمل دراسات أكثر على دواء ال«Alectinib»، لأن اعتماد الـ «FDA» كان بناءًا على بيانات معدل الاستجابة بدلًا من النتائج الكلية للنجاة. بالفعل تعمل شركة «ROCH» حاليًا على الأمر، وتجري تجربة إكلينيكية لمقارنة الـ«Alectinib» بالـ«Crizotinib» كعلاج للورم للمرة الأولى. من غير المنتظر أن تنشر نتائج هذه التجربة قبل عام 2018، لكن من المؤكد أن الكثير من المرضى سيستفيد من ال«Alectinib» طوال هذه الفترة. من الجدير بالذكر أنه خامس دواء تعتمده الـ«FDA» لعلاج «NSCLC» خلال 3 شهور الأخيرة، وسابع دواء في 2015.


ترجمة: سماء البراشى | تدقيق: إسراء عنبر | إعداد: رانيا محمد زاحم