Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

دراسة توضح لماذا تفتقد الصبغيات الجنسية X الجينات دائمة النشاط؟

0
دراسة توضح لماذا تفتقد الصبغيات الجنسية X الجينات دائمة النشاط؟

من المعروف في الجنس البشري أن الذكور تمتلك كروموسومات «XY» بينما تمتلك الإناث كروموسومات «XX»، نسخة واحدة فقط من هذه الكروموسومات نشطة بمعني آخر كلا الجنسين يمتلك نسخة واحدة فقط نشطة من الكروموسوم «X». في عام 2002 اكتشف فريق من العلماء أن الكروموسوم X يختلف عن غيره من الكروموسومات الأخرى، حيث يحتوي القليل جدًا من الجينات الأكثر أهمية المطلوبة للقيام بالوظائف الأساسية للخلية والتي تعرف بأسم «Housekeeping Genes - الجينات دائمة النشاط». ولمعرفة السبب قام فريق بحثي بتحليل أكبر قدر من البيانات المتعلقة بالتعبير الجيني في العالم ومقارنة الكروموسوم X بغيره من الكروموسومات الأخرى، وعليه أوضحت النتائج أن مستوى الذروة للتعبير الجيني علي الكروموسوم X كان أقل من النصف للكروموسومات التي تحتوي على نسختين لنفس الجين. ويرجع السبب في ذلك لعدم قدرة الكروموسوم X على إبقاء الجينات النشطة مثل «Housekeeping genes».

كما حدد الفريق أيضًا الجينات التي انتقلت من الكروموسوم X إلى الكروموسومات الأخرى والعكس خلال فترة التطور، ووجدوا أن هذه الجينات المهاجرة إلي الكروموسوم X أقل من تلك التي تأخذ الرحلة المغايرة. على سبيل المثال الجينات النشطة في الأنسجة مثل نسيج البنكرياس الذي يفرز عدد كبير من الهرمونات، التي لوحظ ندرتها على الكروموسوم X مقارنة بتلك الكروموسومات الغير مرتبطة بالجنس. ربما لا تعد هذه النتائج كافية ولا تقدم شرحًا وافيًا ودقيقًا لحل هذا الغموض حول الكروموسوم X؛ إلا أن العمل عليه سيكون له آثارًا هامة مثل تقديم علاجات طبية جديدة كـ«العلاج الجيني - gene therapy»، الذي يقترح عدم إضافة الجينات المستبدلة إلى الكروموسوم X لعدم قدرته علي زيادة كفاءة نشاط الجين بالشكل المطلوب.


ترجمة: فاطمة محمد الخضري | تدقيق: سماح بهيج | مراجعة: الاء شريف | نشر: ندي مصطفي | إعداد: رانيا محمد زاحم