Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

دراسة تُثبت أن الميكروبات المتعايشة في الأم أثناء الحمل تقوم بتشكيل الجهاز المناعي للطفل

0
دراسة تُثبت أن الميكروبات المتعايشة في الأم أثناء الحمل تقوم بتشكيل الجهاز المناعي للطفل


• دراسة تُثبت أن الميكروبات المتعايشة في الأم أثناء الحمل تقوم بتشكيل الجهاز المناعي للطفل

أثبتت دراسة أن مجموعة الميكروبات الموجودة في الأم «Mother's Microbiota» أثناء الحمل تقوم بتشكيل الجهاز المناعي للطفل، حيث قام أحد العلماء بإصابة أمعاء إناث فئران أثناء حملها ببكتيريا «E. coli»، وبعد الولادة وُجد إن الفئران المولودة قد احتوت على عدد أكبر من الخلايا «أحادية النواة-mononuclear» وخلايا الـ«Lymphoid» –وهما خلايا مناعية طبيعية- في أمعائها، مقارنة بالفئران التي تمت ولادتهم من أمهات غير مُصابة بالبكتريا. نتائج مُماثلة تمت ملاحظتها في فئران ولِدوا من أمهات تمت إصابتها بمجموعة من 8 ميكروبات أخرى أثناء فترة الحمل.

وبقارنة تحليل الـ«RNA» لمن ولِدوا لأمهات مصابة مع «مجموعة المراقبة-controls» وُجد تعبير أكثر للجينات المرتبطة بانقسام الخلايا وتمايزها، قنوات الأيونات وعمليات الأيض بالإضافة للجينات المسئولة عن الوظائف المناعية، وبنقل سيرم من فئران مصابة بالبكتيريا إلى أخرى غير مُصابة، وجد الباحثون أن الأجسام المضادة للأم تعمل على الأرجح على تسهيل نقل وحفظ الجزيئات الميكروبية من الأم إلى أجنتها. بهذه الدراسة سيُفتح المجال بشكل أوسع لدراسة تأثير ميكروبات المعدة على الجهاز المناعي.


ترجمة: فاطمة محمد | إعداد: جهاد عبدالرحمن | تدقيق: إسراء عنبر | مراجعة: آلاء أحمد | نشر: تقي علاء