Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

حشرة ذبابة الفاكهة على متن محطة الفضاء الدولية

0


يدرس العلماء حشرة «ذبابة الفاكهة - Drosophilla melanogaster» في مختبراتهم؛ وذلك لتشابه تركيبة جينات هذه الحشرة مع جينات الإنسان، ومن أهم أهداف هذه الدراسات هي القضاء على مرض الرعاش والشلل، ولكن الموضوع لم ينتهِ إلى هذا وحسب بل تعدى ذلك إلى إرسال العلماء هذه الحشرة للفضاء؛ ليتعرفوا على تأثير الرحلات الطويلة على الإنسان، وذلك عن طريق تهيئة ظروف مشابهة لظروف الفضاء، مثل انعدام الجاذبية، والإشعاعات الفضائية، وسوف يتم مراقبة تكاثر الحشرة ومعيشتها وموتها باستخدام كاميرات مراقبة.

يُذكر أن البحث قد تم اقتراحه من قِبل هيئة الأبحاث القومية، والتي تقر بأنه يُعدّ نموذجًا عظيمًا لدراسة التغيرات في تعبير الجينات في الفضاء، وبأن تلك المختبرات ستتيح لهم الفرصة للتعرف على تأثير الفضاء على العمر، وصحة القلب والأوعية الدموية، والنوم، والإجهاد، وغيرها الكثير. وبالنسبة للعلماء فإن ذلك يعتبر فرصة لدراسة تراجع جهاز المناعة لدى رواد الفضاء مما سبب مشكلة كبيرة لديهم؛ لأن كل رائد فضاء له مناعته الخاصة والمختلفة عن الآخر. إن ما يجعل الموضوع ممتعًا للعلماء هو سرعة تكاثر الحشرة وحجمها الصغير، وهذه فرصة لدراسة أجيال عديدة في وقت قصير، وتطوير علوم كثيرة.


إعداد: نور ملكاوي | ترجمة: سماح بهيج | تدقيق: فاطمة سيد | مراجعة: هبة مطاوع | نشر: تقى علاء