Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

باحثون يتمكنون من هندسة خِراف وارثيًا بألوان صوف مختلفة

0
باحثون يتمكنون من هندسة خِراف وارثيًا بألوان صوف مختلفة

سبق أن تحدثنا عن الأبقار المعدلة جينيا لإنتاج لبن شبيه بلبن الأمهات، وسوف نختم معكم السلسلة بالعودة مرة أخرى للخروف، لكن هذه المرة لكن هذه المرة لايضئ، هذه المرة تقنية باستخدام تقنية كريسبر، استطاع العلماء تغيير شكل صوف الخروف! باستخدام تلك الخاصية استطاعوا قطع ولصق للـ«DNA» لكي يتم التعديل على شكل خمسة خراف من حيث شكل الصوف العادي الى الصوف ذو البقع كما في الأبقار أو الكلاب، وهذا لا ينطبق على الخراف فقط وإنما على أي حيوان أليف آخر، يقول العلماء الذين استخدموا تقنية كريسبر على تلك الخراف أنها اصبحت حيوانتهم الأليفة المحببة ولذلك بدلا من أن يتم شراءها لأغراض الذبح يمكن أن تصبح حيوانتهم الأليفة.

العلماء عندما يفكرون بتعديل جينات حيوان معين لا يكون غرضهم فقط في المساعدة في الأبحاث الإكلينيكية ولكن أيضا يمكن استخدامها كمصدر للأعضاء التي يمكن التبرع بها للبشر. وبما أن كريسبر فتحت لنا مجال التعديل في الجينات؛ أصبح ذلك يمثل مصدر للقلق والمشاكل لأن العلماء يريدون بدئ التجارب على أجنة البشر؛ مما يسبب مشاكل أخلاقية إضافة للأخطاء الوارد حدوثها في السلالات القادمة. ولكن آخيرًا أصبح بإمكانك اختيار لون خروفك المستقبلي، الآن اخبرنا إن كنت في مختبر فيما ستستخدم تقنية كريسبر إن كانت متاحة لك؟


إعداد: عصام وليد، إعداد ألاء شريف