Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

قد يؤثر ما تأكله على جيناتك

0
قد يؤثر ما تأكله على جيناتك

هنالك مقولة تقول «أنت ما تأكله»، توجد دراسة جديدة تكشف مدى صحة هذه المقولة، تلك الدراسة نُشرت في دورية «Nature Microbiology»، التى يقوم فيها باحثين من جامعة كامبريدج بتوضيح كيف أن منتجات الآيض قادرة على التأثير على نشاط الجينات، فتلك الدراسة توضح لنا الصلة بين الآيض و«التعبير الجيني - gene expression» بطريقة لم نكن نعلم بها من قبل. قبل زمن كانوا يعتقدون أن الجينات تتحكم فى تكسير المواد الغذائية لجزيئات مهمة، لكن قال أحد الباحثين أنهم اكتشفوا أن عكس هذا يحدث أيضًا، حيث أن تكسير المواد الغذائية هو الذي يؤثر على سلوك الجينات، وأراد الباحثون معرفة كيف يمكن لعملية التمثيل الغذائي والتفاعلات الكيميائية التى تولَّدالطاقة، وتخلُق الجزيئات اللازمة؛ للحفاظ على الخلايا حية، أن تُحدد التعبير الجيني،خاصةً إذا كان الجين فى وضع التشغيل ويُستخدَم لصنع البروتينات.

وقد اختار العلماء استخدام الخميرة لإنها النموذج الموجود في المُختبرالذي يملك أوجه تشابه جينية وبيوكيميائية لدينا، وكما أن الكائنات وحيدة الخلية يسهُـل التلاعب بها عن الحيوانات، فقد تمكن العلماء من تعطيل «مسارات التخليق الحيوي - biosynthetic pathways» للعديد من منتجات الآيض الرئيسية وقاموا بدراسة تأثيره على المسار الذي يُعبّر عن الجينات وقالوا من المحتمل أن يكون هذا رد فعل عام وأنهم لم يروا جينات أو مسارات مُعينة قد تأثرت بالفعل، لكنهم تفاجؤوا بحدوث تغيّرات كبيرة، لكن جينوم الخميرة أصغر من جينوم الإنسان ونحن كائنات أكثر تعقيدًا، لأجل هذا من غير المرجّح حدوث مثل هذا التأثير الكبير للبشر.

بما أن التمثيل الغذائي يعتمد على توافر المواد الغذائية التى تُغذي تفاعلات صنع الطاقة؛ فمعنى تلك لنتائج أنه من الممكن أن يلعب النظام الغذائي دوراً هامًا في التعبير الجيني، في حين أن العلماء حالياً ليس لديهم علم عن كيف يُمكن للتغيّرات الآيضية أن تؤثر على التعبير الجيني، لكن أحد الباحثين قال «من المحتمل عدم وجود ميكانيكية مُحددة للعمل، لكن يجب القيام ببعض التعديلات على التركيب الكيميائي للخلية الذي يؤثر على أداء وظيفتها.»


ترجمة: علياء أحمد | تدقيق: هبه مطاوع | مراجعة: إسراء عنبر | نشر: ساره محسن | إعداد: أسماء وحيد