Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

دراسة تكشف عن إختراع إليكترونيات حيوية تم صنعها لأول مرة

0
دراسة تكشف عن إختراع إليكترونيات حيوية تم صنعها لأول مرة

• دراسة تكشف عن إختراع إليكترونيات حيوية تم صنعها لأول مرة

تُعتبر تلك هى أول تجربة تحدث لصناعة إلكترونيات تعمل بالطاقة الناتجة من «ثلاثي فوسفات الأدينوسين - ATP»، إذا قمنا بتخيُل الفكرة وهى شريحة أو بطارية تعمل فقط بالـ«ATP»، الفكرة فقط يُمكن أن تُحدِث ثورة فى عالم الإليكترونيات والتكنولوجيا. بدأت الدراسة من قسم الهندسة الكهربائية بجامعة كولومبيا، حيث كانوا يبحثون عن سُبل جديدة للحصول على الطاقة، ومن هنا قاموا بالتفكير فى دمج التكنولوجيا الحيوية بالإلكترونيات، حتى يجدوا خصائص جديدة، وغير معروفة للإلكترونيات. يُمثل جسمنا ترانزستور حيوي مُشابه جدًّا للنموذج الكهربائي المعروف، وهذا يتمثل في الأغشية الدهنية وقنوات ومضخات الآيونات، وكما نعلم أنه أثناء عملية التنفس وإنتاج الطاقة في الخلية إستخدام الشحنات في شكل الآيونات التى ستنقل الطاقة معها أثناء مرورها بالقنوات الآيونية داخل و خارج جدار الخلية.

المعروف في الأنظمة الحية أن الـ«ATP» يقوم بنقل الطاقة من مكان إنتاجها إلى مكان إستهلاكها في الخلية، وتُعتبر هذه هى الفكرة العامة للنموذج الذي تمّ إبتكاره والمكون من خلية حيوية مصدر الـ«ATP» ،«CMOS integrated circuit»، ودائرة متكاملة وشبه موصلة. وقد أعلن فريق الدراسة أن الخطوة القادمة ستكون على مستوى الجزئ، بحيث إنهم يقوموا بعزل بروتينات الـ«ATPases» المسئول عن إنتاج الطاقة من الـ«ATP»، ليس هذا فقط بل وأيضًا يفكرون فى تحويل هذا النموذج إلى نموذج بمقياس النانو بحيث أن يتم زراعته بداخل الخلايا الحية الغنية بالـ«ATP».


ترجمة: اسماء سعيد | تدقيق: ندي بكري | مراجعة: هبه مطاوع | نشر: ندى مصطفى | إعداد: أسماء وحيد