Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

باحثون يقومون بتعديل آلة صنع حلوى القطن لتصنيع الأعضاء البشرية الصناعية

0
باحثون يقومون بتعديل آلة صنع حلوى القطن لتصنيع الأعضاء البشرية الصناعية

• باحثون يقومون بتعديل آلة صنع حلوى القطن لتصنيع الأعضاء البشرية الصناعية!

عدَّل المهندسون آلات حلوى القطن؛ لتصنيع شبكة موائع معقدة قادرة على حفظ الأنسجة الحية وحفظ الوظائف الحيوية للخلايا. استخدم أحد الباحثين هذه الآلة لتشكيل مجموعة من الشبكات أو السلاسل الصغيرة في الحجم والكثافة، لتشابه شكل الأوعية الدموية، التي تنقل الأكسجين والمواد الغذائية وتتخلص من الفضلات، وكان هدفه الأساسي استخدام هذه النماذج لإنتاج أعضاء صناعية. نشر هذا الباحث مقالًا يوضح فيه أنه نجح وزملاؤه في استخدام تلك التقنية لإنتاج النظام الوعائي ثلاثي الأبعاد، والذي يحافظ على الخلايا الحية لأكثر من أسبوع. يعمل حاليًا العديد من الباحثين في مجال هندسة الأنسجة على نوع من المواد المشابهة لجل الشعر المائي «Hydrogel»؛ لتثبيت الخلايا التي ستستخدم في إنتاج الأعضاء الصناعية ثلاثية الأبعاد.

ولكن، ما هو الجل المائي؟ هو مادة جاذبة لأن خصائصه تحاكي النسيج خارج الخلية، بحيث يدعم انتشار المواد الذائبة مما يؤدي إلى تزويد الخلايا بالأكسجين والمواد الغذائية. يستخدم الباحثون طريقتين أساسيتين لإنشاء أنظمة وعائية وهما من أعلى إلى أسفل، ومن أسفل إلى أعلى، وهي غير معقدة وتعد أبسط من الأولى، ولكنها تأخذ وقتًا أكبر قد يصل إلى أسابيع.


إعداد: نور ملكاوي | ترجمة: إسراء فارويز | تدقيق: ندى بكري | مراجعة: هبة مطاوع | نشر: تقى علاء