Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

باحثون يقترحون علاج جديد لمنع حصوات الكلى

0
باحثون يقترحون علاج جديد لمنع حصوات الكلى

• باحثون يقترحون علاج جديد لمنع حصوات الكلى

أكتشف مجموعة من الباحثين أن مركب «hydroxycitrate-HCA» المُستخلص من الفاكهة لديه القدرة على تثبيط تكوّن «بلورات أكسالات الكالسيوم - calcium oxalate crystals» التي تُعتبر المكون الرئيسي لتكوين حصوات الكلى عند الإنسان، فالمركب يذيب الحصوات عندما يُستخدم بتركيز معين. العلاج الحالي المُستخدم يتضمن شرب المياه وتناول المريض «السترات - CA»، عن طريق «سترات البوتاسيوم - Potassium citrate» لتثبيط تكون حصوات الكلى، لكن معظم المرضى لا يتحملون الآثار الجانبية لسترات البوتاسيوم. أما مركب الـ«HCA» المُشابه كيميائيًا «للسترات - CA» ويوجد أيضًا كمُكمّل غذائي يعتبر علاج مناسب لحصوات الكلى.

الباحثين استخدموا الـ« atomic force microscopy» لدراسة التفاعلات ما بين البلورات مع«CA » و«HCA» تحت ظروف تسمح بتكوين البلورات بشكل كبير. النتائج وضحت أن البلورات يتقلص حجمها وتذوب عند التعرض لتركيز معين من مركب الـ«HCA» والسبب تم توضيحه عن طريق استخدام «DFT-density functional theory» وهي طريقة حسابية دقيقة جدًا تدرس خواص وشكل المواد التي أثبتت أن المركب لديه القدرة علي تكوين روابط قوية مابين سطح البلورات والمركب مما تسبب في توتر الروابط مابين الكالسيوم والأكسالات وبالتالي تسبب في ذوبان البلورات.

تم اختبار المركب كعلاج على 7 نماذج بشرية لمدة 3 أيام لمساعدة الباحثين على التحقق إذا كان الـ«HCA» سيخرج من الجسم عن طريق البول، وذلك متطلب للمركب لكي يُستخدم كعلاج. وبناءًا على قول أحد الباحثين لابد أن تتم تجارب إضافية علي الإنسان للتحقق من سلامة استخدام المركب على المدى الطويل ومعرفة التركيز المناسب لكل حالة.


ترجمة: فاطمة محمد الخضري | تدقيق: ندى بكري | مراجعة: هبه مطاوع | تصميم: خالد الأسطل | نشر: محمد أمير | إعداد: أشرقت راضي