Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

زيوت السمك تحول الخلايا المخزِنة للدهون في الفئران لخلايا حارقة للدهون

0
زيوت السمك تحول الخلايا المخزِنة للدهون في الفئران لخلايا حارقة للدهون

• زيوت السمك تحول الخلايا المخزِنة للدهون في الفئران لخلايا حارقة للدهون

لزيت السمك فوائد متنوعة عديدة نذكر منها على وجه الخصوص أثره على الجانب الصحي كقدرته على دعم نظام القلب والأوعية الدموية، وعلاج بعض آثار انفصام الشخصية، وتأثيره الكبير في حرق الدهون كما تقول أحدث الدراسات. وجد علماء اليابان أنّ الفئران التي تتغذى على وجبات دهنية بالإضافة لزيت السمك تكتسب وزنًا أقل من الفئران التي تتغذى على الوجبات الخالية من زيوت الأسماك. كتفسير لما حدث؛ وضعوا احتمال أن الزيت يعمل على تحويل الخلايا المُخَزِنة للدهون لخلايا حارقة لها، كما لو أنه يحدث في الإنسان لكان خيرًا له للتخلص من الوزن الزائد حيث إن الخلايا الدهنية الحارقة للدهون تقل مع تقدم العمر.

هناك نوعان رئيسيان من الخلايا الدهنية، خلايا بيضاء وخلايا بنية. أما الخلايا البنية ف تعمل على تكسير الدهون وتحويلها لطاقة للحفاظ على حرارة الجسم، في حين أنّ الخلايا البيضاء تعمل على تخزين الدهون، وأضافوا فيما بعد نوع آخر من الخلايا الدهنية يميل لونها للبني الفاتح -البيج- تقوم بعمل مماثل للخلايا البنية وتقل نسبة وجودها بتقدم العمر. نظرًا لأهمية زيت السمك قام العلماء بعمل تجربة بسيطة للتأكد مما اذا كان يوجد بالفعل علاقة تربط زيت السمك بالخلايا الدهنية، حيث اعتمدت هذه التجربة على استحدام نماذج الفئران وتقسيمها لمجموعتين: مجموعة تتناول زيت السمك مضافًا لوجباتها، والأخرى تخلو وجباتها من زيت السمك. أوضحت النتيجة فيما بعد أن المجموعة الأولى نقص وزنها بنسبة 5-10% مقارنة بالمجموعة الثانية التي اكتسب افرادها دهونًا زائدًة بمقدار 15-25% عما اكتسبته أفراد المجموعة الثانية.

كان التفسير العلمي لما حدث أن زيت السمك له قدرة على تنشيط مستقبلات موجودة في الجهاز الهضمي والإشارات الناتجة عنها يستقبلها الجهاز العصبي، الذي يقوم بدوره بنقل إشارات للخلايا الدهنية المخزنة للبدأ بعملية التكسير وبالتالي زيادة طاقة الجسم. لم يستطع العلماء التأكيد على ما اذا كانت هذه العملية ستتم على الإنسان في الفترات القادمة بسبب عدم اكتمال الأبحاث والتجارب المتعلقة بهذا الخصوص، لكن إن طُبّقت بالفعل فسيكون لها دورًا فعالا في محاربة السمنة والبدانة.


إعداد: فاطمة محمد الخضري | تدقيق: إسراء عنبر | مراجعة: هبة مطاوع | تصميم: خالد الأسطل | نشر: محمد أمير