Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

دراسة تكشف عن أن الفيروسات العملاقة لها النظام المناعي الذاتي الخاص بها أيضًا

0
دراسة تكشف عن أن الفيروسات العملاقة لها النظام المناعي الذاتي الخاص بها أيضًا

وجِدَ أنّ بعض الفيروسات الفريدة التي تسمى «mimiviruse» لديها نظام مناعي خاص مُضاد للفيروسات الأخرى، والذي يسمح بتخزين المعلومات من المهاجمين والاستعداد لحماية نفسها، أي أنّ هذه الفيروسات تأكل وتهاجم بعضها البعض. مما أثار اهتمام العلماء وألهمهم صُنع معدلات للجين بكفاءة عالية هو أن آلية الدفاع تلك تحدت بشكل طبيعي في هذا النوع من الفيروسات، وأُطلِقَ عليها فيما بعد اسم «CRISPR». دراسة عالم الفيروسات العملاقة يفتح لك آفاق التفكير الواسعة. قد تعتقد أن جميع ما تعلمته في سنواتك الدراسية في هذا المجال مغلوط وغير صحيح، كحجم الفيروس الأصغر من 0.7 ميكرومتر وأنك لا تراها إلا من خلال عدسات الميكروسكوبات الحديثة وأنها تحتوي على 1000 جين حيث أنه يعتبر عدد ضخم من الجينات مقارنةً بفيروس نقص المناعة البشري الذي لديه 9 جينات فقط!.

يوجد في عالم الفيروسات ما يسمى «virophage» وهو الفيروس الذي يهاجم فيروس آخر والذي يسمى «Zamilon»، تمامًا كما يواجه الفيروس البكتيريا لكن هذه الحالة تسمى «bacteriophages». في النهاية، يوضّح العلماء أنّ هذه الفيروسات العملاقة خضعت لمجموعة من التطورات الجينية كباقي الميكروبات الأخرى، ولخّص العلماء نتائج تلك التجارب أن النظام الذي تعمل عليه هذه الفيروسات لحماية نفسها من الفيروسات الأخرى لازال محض التجربة، ما اذا كانت الفيروسات ستفوز به وتقاوم الفيروسات الأخرى وتستمر بالعيش فيه!.


ترجمة: إسراء فارويز | تدقيق: ندى بكري | مراجعة: هبة مطاوع | نشر: أحمد مجدي | إعداد: مريم الخطيب