Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

دراسة تفيد أن الآشعة المقطعية تتسبب بتلف الحمض النووي للمرضى الذين يتعرضون لها

0
دراسة تفيد أن الآشعة المقطعية تتسبب بتلف الحمض النووي للمرضى الذين يتعرضون لها

اكتشف العلماء أن استخدام المعامل التكنولوجية الحديثة تسبب ضررًا كبيرًا على الخلايا الخاصة بالمرضى، وخاصة استخدام الأشعة التليفزيونية. ففي دراسة حديثة لفحص خلايا الإنسان التي تتعرض لكمية قليلة من الأشعة المقطعية، وُجد أنها تسبب تلف للخلايا المعرضة للأشعة بمعدل 150% للخلايا الخاصة بالصدر عن الأشعة المقطعية لخلايا القلب أو غيرها، وأضاف بعض الباحثين أنها يمكن أن تسبب السرطان لكن السبب أو الدراسة لم توضح ذلك. السبب في إمكانية الأشعة المقطعية في تسبب السرطان؛ أن التعرض المفرط للأشعة المقطعية أو السينية يعرض الحمض النووي بالتلف، مما يحفز ظهور الطفرات التي بدورها تحفز إنتاج الأورام للجسم.

من خلال تلك الدراسة اعتمد الباحثون على إحدى الأدلة التي صرحها المعهد القومي للسرطان عام 2007 أن 29 الف حالة سرطان ضمن 72 حالة مرضية ُأُجريت أشعة مقطعية أو سينية ,وعند فحص الدم ل67 حالة مريض قلب قام بعمل أشعة مقطعية، وجد زيادة في تلف الحمض النووي وموت الخلايا، وزيادة تأثير الجينات في عملية إصلاح الخلية والموت. في النهاية نصح العلماء بتقليل الاستخدام المفرط للأشعة المقطعية والسينية وبجرعات قليلة جدًا حيث لا تسبب تلف للخلايا أو ضرر للمرضى أصحاب الوزن المتوسط وأصحاب ضربات القلب المنتظم.


ترجمة: إسراء فرويز | تدقيق: هبة مطاوع | تصميم: خالد الاسطل | نشر: سارة محسن | إعداد: هديل أسامة