Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

تأثير الكوكايين على الأسماك أقل من تاثيره على الإنسان من ناحية التخدير

0
تأثير الكوكايين على الأسماك أقل من تاثيره على الإنسان من ناحية التخدير

اكتشف باحثون حديثًا إنه عند إعطاء سمك الزرد أو المعروف بـ«السمك المخطط - Zebrafish» مواد بيضاء -كالكوكايين- فإن تلك المواد تتجاوز أدمغتهم وتتراكم في أعينهم، وعلى الرغم من أن تلك المعلومات لا تُعتبر من الإكتشافات المُغيرة للعالم في الوقت الحالي ولكن قد يكون لها تأثير كبير في دراسة الأدوية في المستقبل. فعلى الرغم من أن سمك الزرد ليس بينه وبين الإنسان أشياء مُشتركة كثيرة إلا إنه من الفقاريات وبالتالي لديه جهازعصبي مركزي مما يُمكن العلماء من إستخدامه في الاختبارات المُتعلقة بالأدوية كالـ «الهامستر-Hamster» المُستخدم في أختبارتِهم.

تأثير الكوكايين على الأسماك أقل من تاثيره على الإنسان من ناحية التخدير

ولكن الدراسة أثبتت أن الكوكايين ليس له نفس التأثير على سمك الزرد ففي الثدييات الكوكايين يعمل في المقام الأول على الدماغ، ولكن في حالة هذا السمك فإنه يتوجه للعين ويتراكم بها. وهذا من خلال تجارب أُجريت على يرقات سمك الزرد حيث جُمِعت في خزانات بها مياه تحتوي على أنواع مختلفة من الكوكايين فوُجد إن كمية صغيرة من الكوكايين قد ترسبت في المخ وكمية كبيرة منه -قد تؤدي لموت الإنسان- تمركزت في العين. مما يعني أنه ليس بالضرورة أن أي معلومات من دراسة السمك يؤخذ بها كدراسة على الإنسان، وهذا يستبعد إستخدام الأنواع البحرية لدراسة المخدرات. وعلى الرغم من عدم تيقن الباحثين من السبب وراء حدوث ذلك، فقد أفترضوا أن الكوكايين قد يتفاعل كميائيًا مع «الميلانين - melanin» الموجود في العين.


ترجمة: سمر سمير | إعداد: جهاد عبدالرحمن، رانيا زاحم | تدقيق: فاطمة سيد | مراجعة: آلاء أحمد | نشر: أحمد أبوالسعود