Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

الروبوتات النانوية للعلاج بدلاً من الأدوية!

0
الروبوتات النانوية للعلاج بدلاً من الأدوية!

• الروبوتات النانوية للعلاج بدلاً من الأدوية!

قد تكون تلك فكرة من ضمن الأفكار التي يقال عليها مجنونة، ولكن كلها لخدمة الإنسان وتحقيق رفاهيته، من ضمن تلك الأفكار هي استطاعة فريق من العلماء صناعة «روبوتات نانوية - Nanobots» وحقانها في الصرصور بهدف إطلاق أدوية فلورينسية داخل الحشرات باستخدام قوى العقل. أٌخِذَت الفكرة من حالات مرضى الفصام حيث عندما تسوء حالتهم يلجأ الأطباء إلى «الرسم الكهربي للدماغ - EEG»؛ ليثيروا إطلاق الأدوية بقوة وتقليل الأعراض الجانبية الضارة. هذه الروبوتات مصنوعة من حمض نووي يسمى «حمض نووي اوريجامي - DNA Origami» طبيعي وسهل برمجته، كما أنها مزودة بأجزاء نانوية من أكسيد الحديد تعمل كقفل تفتح لإطلاق أدوية عندما تتعرض لموجات كهرومغناطيسية بواسطة جهاز «EEG».

يقاس المادة الفلورينسية وتأكيد فعاليتها عن طريق طاقة الدماغ لمن يرتدي جهاز «EEG»؛ حيث هذه الطاقة تحرك المجال الذي بدوره ينشط الروبوتات. يمكن برمجة الجهاز على تحديد الاضطرابات العقلية أو فرط الحركة أو أي مشاكل أخرى للدماغ، كما أنه يمكن إطلاق الدواء بطريقة محكمة أكثر عن طريق استخدام جزيئات ترتبط بخلية معينة فقط، مما يمكننا من إطلاق العلاج داخل الخلايا السرطانية ولكن فقط لو ارتبطت بالجزيء الصحيح. حتى الآن لم يجهز الباحثون لتجربة الفكرة على البشر، كما هو الحال في معظم التجارب التي تشمل هذه النوعية من الأفكار، وأيضا من ضمن الأسباب أنه لا يوجد جهاز «EEG» محمول وعلمي يحمله المريض طوال الوقت، لكن مع عزم عالم واحد فقط في تجربة تلك الفكرة على البشر خلال هذه السنة.


ترجمة: هبة مطاوع | تدقيق: سماح بهيج | مراجعة :ألاء احمد | نشر: أحمد أبو السعود | إعداد: هديل أسامة بدوي