Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec



404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

أحدث المقالات

باحثون يتمكنون من إعادة إنماء خلايا القلب العضلية!

0



قام باحثون في جامعة هيوستن «Huston university» بتسجيل تقنية هي الأولى من نوعها حيث إنها لا تقوم فقط بإصلاح خلايا عضلة القلب
باحثون يتمكنون من إعادة إنماء خلايا القلب العضلية

• باحثون يتمكنون من إعادة إنماء خلايا القلب العضلية

قام باحثون في جامعة هيوستن «Huston university» بتسجيل تقنية هي الأولى من نوعها حيث إنها لا تقوم فقط بإصلاح خلايا عضلة القلب في الفئران، بل تجددها أيضًا بعد النوبات القلبية او ما يُعرف طبيًا باحتشاء عضلة القلب. نُشر في صحيفة «Cardiovascular Aging» هذا الاكتشاف الرائد الذي لديه القدرة على أن يصبح إستراتيجية إكلينيكية قوية لعلاج أمراض القلب لدى البشر حيث تستخدم التكنولوجيا الجديدة -التي طورها فريق البحث- الحامض النووي الرسول الاصطناعي mRNA لتوصيل عوامل النسخ المعدلة، ألا وهي بروتينات تتحكم في تحويل الحمض النووي DNA إلى الحمض النووي RNA الى قلوب الفئران.


يساهم RNA الاصطناعي في النمو الشبيه بالخلايا الجذعية، حيث أوضح الباحثون أن اثنين من عوامل النسخ المعدلة «YAP5SA and Stemin» يعملان لزيادة تضاعف خلايا عضلة القلب المعزولة مسبقا جنبًا إلى جنب من قلوب الفئران. يقوم Stemin بتشغيل الخصائص الشبيهة بالخلايا الجذعية في خلايا عضلة القلب، وكما وصفه الباحثون فهو المغير لقواعد اللعبة، وعلى الصعيد الاخر يعمل YAP5SA على زيادة نمو الأعضاء؛ وبالتالي يقوم بزيادة تضاعف الخلايا.


على صعيد أخر في اكتشاف منفصل نُشر في نفس الصحيفة سجّل الفريق البحثي أن عوامل النسخ المعدلة YAP5SA and Stemin أصلحا قلوب الفئران التالفة في الجسم الحي، والجدير بالذكر أن أنوية الخلايا العضلية تضاعفت 15 ضعفًا على الأقل في 24 ساعة بعد حقن القلب بعوامل النسخ تلك.

- المصدر

تدقيق: عمار ياسر