Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec



404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

أحدث المقالات

بعوض مُعدل وراثيا لكبح انتشار مرض الملاريا

0



قام باحثون في Imperial College في لندن بمحاولة للتغلب على مرض الملاريا الذي يعتبر من الأمراض الاكثر فتكا بالإنسان، في احصائية تم عملها في سنة 2021 قامت الملاريا باصابة 241 مليون شخص وقامت بقتل 627 ألف شخص الاغلب منهم اطفال في اعمار اقل من الخمسة اعوام في الصحراء الكبرى في أفريقيا
بعوض مُعدل وراثيا لكبح انتشار مرض الملاريا

• بعوض مُعدل وراثيا لكبح انتشار مرض الملاريا

قام باحثون في Imperial College في لندن بمحاولة للتغلب على مرض الملاريا الذي يعتبر من الأمراض الاكثر فتكا بالإنسان، في احصائية تم عملها في سنة 2021 قامت الملاريا باصابة 241 مليون شخص وقامت بقتل 627 ألف شخص الاغلب منهم اطفال في اعمار اقل من الخمسة اعوام في الصحراء الكبرى في أفريقيا. استطاع الفريق البحثي المسمى ب Transmission: zero بعمل تعديل جيني في النوع الاساسي الذي يسبب انتقال عدوي الملاريا في الصحراء الكبرى وهوAnopheles Gambiae، يكمن التعديل في بداية تناول الأنثى من هذا النوع بالدم الذي يحتوي على الخلايا المسببة للمرض بإنتاج مركبين يصنفوا بأنهمAnti-microbial peptides ويتم إفرازهم في الأحشاء ومصدرهم هو جينات النحل الافريقي المنتج للعسل والضفادع ذات المخالب الإفريقية المنتجة لهذه المركبات التي لها القدرة على إضعاف المرض.


هذه المركبات تسبب تأخير الانتقال إلى المرحلة التالية وهي انتقال العدوى إلى الغدد اللعابية الخاصة بالبعوض، وهذه الخطوة تساعد على نقل العدوى من خلال البعوض إلى الإنسان، وهذا التأخير متوقع أن يجعل البعوض المصاب بالمرض يموت. طريقة عمل هذه المركبات تشكل عائق للأيض الذي يحتاجه الطفيلي وتأثير هذه المركبات أيضا يصل إلى تقليل دورة حياة البعوض المصاب بالمرض وبالتالي لن يستطيع نقل العدوى إلى الإنسان.

لكي نستطيع تطبيق هذا العمل يجب أولا تجربته على مستوى المعمل والتأكد من صحته، ولكن يجب وضع الاعتبار بأنه يوجد مشكلة بأن التعديل الذي قاموا به قد يتم إلغاؤه عند تطبيقه على أرض الواقع بسبب الانتقاء الطبيعي. لكن قام العلماء بعمل ما يسمى بـ Gene Drive الذي يساعد على جعل الجينات المنتجة لهذه المركبات يتم توارثها ويتم انتقالها بشكل أفضل في الطبيعة.


في الخطوة القادمة سيقوم العلماء في الفريق البحثي بعمل مجموعتين منفصلتين كل واحدة منهم لديها صفة واحدة فقط للتعديل المراد عمله بحيث مجموعة تحتوي على التعديل الوراثي الذي يسبب عمل المركبات والمجموعة الأخرى تحتوي على Gene Drive لمعرفة تأثير كل واحدة منهم بشكل منفصل. قام فريق أيضا بمساعدة زملاء في تنزانيا بعمل تجارب أولية يكون فيها مصدر العدوى هو أطفال المدارس الذين تم إصابتهم بالمرض للتأكد من صحة الاختبار كما أيضا تم عمل جميع التجارب على نفس المنوال. سيستغرق الأمر ليس بالكثير لمحاولة الوصول إلى الحل من العلماء حيث أنهم بالفعل يعملون على هذه التجارب لمعرفة صحة الحلول التي تم تخليقها للكبح من عدوى الملاريا وعند تأكدهم من صحتها سيكون التنفيذ هو الأسهل.

- المصدر

تدقيق: عمار ياسر