Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec



404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

أحدث المقالات

طريقة جديدة لزيادة التحفيز الحيوي

0



يتم التحفيز الحيوي باستخدام الإنزيمات أو الخلايا أو الميكروبات لتحفيز التفاعلات الكيميائية في الصناعات المختلفة لإنتاج منتجات لا يمكن الوصول إليها
طريقة جديدة لزيادة التحفيز الحيوي

• طريقة جديدة لزيادة التحفيز الحيوي

يتم التحفيز الحيوي باستخدام الإنزيمات أو الخلايا أو الميكروبات لتحفيز التفاعلات الكيميائية في الصناعات المختلفة لإنتاج منتجات لا يمكن الوصول إليها عن طريق التخليق الكيميائي. ولكن يبقى العائق الأكبر في التحفيز الحيوي هو أن الميكروبات الأكثر استخدامًا ليست بالضرورة جيدة في تكوين الأغشية الحيوية «Biofilm » والتي بدورها تشكل بيئة وقائية حول مجتمعات الميكروبات و تزيد مرونتها بالتالي الإنتاجية.


يتم حل هذه المشكلة عادةً باستخدام الهندسة الوراثية و لكن العلماء: «د/ تيم اوڤيرتون -Tim Overton» و« فرانسيسكو فيرناندز تريللو – Fransisco Fernández Trillo » بدأوا في إنشاء طريقة أخرى لتجاوز هذه العملية المكلفة للوقت و المال، فقد قاموا بتحديد مكتبة بكتيرية و فحصها لمعرفة قدرتها على تكوين غشاء حيوي Biofilm في الايشريشيا كولي E coli . اُستخدِم في هذا الفحص سلالة من E coli تسمى ب MC4100 التي تستخدم على نطاق واسع في دراسة الچينات و البروتينات و معروف انها ضعيفة في تكوين الأغشية الحيوية و تم مقارنتها بسلالة اخرى تسمى ب PHL644 و هي جيدة في تكوين الأغشية الحيوية.

هذا الفحص كشف عن الكيمياء الاكثر ملائمة لتحفيز تكوين الغشاء الحيوي، تفوقت البوليمرات الكارهة للماء على نظيرتها المعتدلة وكذلك تفوقت المشتقات العطرية على تلك الاليفاتية المكافئة. راقبوا نتائج التحفيز الحيوي لكل لكلا السلالتين ووجدوا أن MC4100 تتفوق على PHL644، وأشار البحث ان البوليمرات تترسب في المحلول و تعمل كمخثرات و تحفز عملية طبيعية تسمى بـ « التبلد – flocculation التي تحفز البكتيريا على تكوين أغشية حيوية.


حدد العلماء القائمون على ذلك البحث افضل الكيميائيات و البوليمرات أداءً في زيادة التحفيز الحيوي للايشريشيا كولاي E coli وقد نتج عن ذلك إنشاء مكتبة صغيرة من البوليمرات الصناعية التي تزيد من معدل تكوين الأغشية الحيوية عند إستخدامها كإضافات بسيطة للبيئة الميكروبية.

- المصدر

تدقيق: عمار ياسر