Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec



404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

أحدث المقالات

فطريات تحول الكائنات الحية إلى زومبي!

0



الـ«زومبي» وفق التعريف العلمي هو الكائن الحيّ الذي يتصرف وهو مجرد من وعيه الذاتي. وفي أفلام الرعب والخيال العلمي فالـ«الزومبي»
فطريات تحول الكائنات الحية إلى زومبي!

• فطريات تحول الكائنات الحية إلى زومبي!

الـ«زومبي» وفق التعريف العلمي هو الكائن الحيّ الذي يتصرف وهو مجرد من وعيه الذاتي. وفي أفلام الرعب والخيال العلمي فالـ«الزومبي» غالبًا هو جثة وضع بعض العلماء فيروس أو جرثومة في عروقها، وسرعان ما ينتقل الفيروس أو الجرثومة إلى الاعضاء الأخرى وصولًا إلى المخ ويبدأ بالتحكم في الجثة عن طريق المواد الكيميائية التي يفرزها في دماغها. في بداية شهر يناير الماضي نشرت قناة «BBC Earth» عبر منصتها على «يوتيوب» مقطع فيديو وقالت فيه أن ظاهرة الزومبي -بشكل أو بآخر- مستوحاة من الطبيعة.


حيث تمكنت مجموعة علماء من جامعة موسكو الحكومية -خلال دراساتهم على الفطريات والحشرات في واحدة من المحميات الطبيعية الروسية- من اكتشاف 15 نوعًا من الفطريات التي تشل وعي الحشرات مثل النمل والنحل والفراشات والخنافس وتتحكم بعقلها وتقوم بتوجيهها وفقًا لرغباتها واحتياجاتها، ومن ثم تقتلها. كما ذكرت ماريا كوهوت في موقع Medical News Today أن هناك نماذج من الكائنات الحية تعيش حياتها مثل الزومبي ومن أمثلتها:

النمل الزومبي Zombie Ants: يقع النمل ضحية الإصابة ببعض أنواع الفطريات الخطيرة والتي تُسمى «أوفيوكورديسيبس Ophiocordycepes». واحد من هذه الفطريات يصيب نمل الخشب في أمريكا الشمالية، حيث يلتصق الفطر بالنمل -منذ بداية إصابته- ويجبره على السير إلى أماكن مرتفعة تكسوها الخضرة، وذات مساحات كبيرة؛ نظرًا لأنها بيئة أفضل لنمو الفطر وانتشار جراثيمه. عندما يصل النمل إلى هذه الأماكن فإنه يتحول إلى كائن زومبي ساكنًا، منتظرًا الموت؛ لأن جراثيم الفطر تبدأ في التغذية عليه ولا تتركه إلا بعد موته.


- المصدر